مشاكل وفنيات السياراتمعلومات تهمك

تقرير شامل عن مجموعه تبريد موتور سيارتك

ما هى مجموعه تبريد المحرك؟ وماهى اجزاء التبريد فى المحرك؟ وكيف يمكن ان تحافظ على حراره محرك السياره ؟ سنجيب على هذه الاسئله فى هذا التقرير

اولا ماهى مجموعه تبريد المحرك او دورة تبريد موتور السياره ؟

مجموعه التبريد هى المسئوله عن حركه المياره الباردة داخل محرك السياره وتعتبر من اهم الاجزاء الموجودة داخل المحرك،حيث انها تحافظ على درجه حرارة الموتور واذا كان بها اى خلل يتم تعطل الموتور ،لك ان تتخيل ان الاسطوانات الداخليه الموجدوة بالمحرك عند تشغيل المحرك والوصول لطاقته النصف كامله تصل درجه حراره هذه الاسطوانات الى 2000 درجه مئويه ،فاذا تم تعطل فى دورة تبريد الموتور ستظل الحراه على هذه الحاله وستتمدد الكباسات داخل الاسطوانات مما يؤدى الى استحاله حركتها وتسبب فى تعطل الموتور بشكل كامل عن التشغيل مما يعرف لدينا بحاله ( قفش الموتور )،واذا حدث ذلك ستضطر فى الحال الى تغيير المحرك بالكامل.

دورة تبريد الموتور
دورة تبريد الموتور

وعادة يتم تبريد الموتور بالماء اما كان مياه عادية خاليه من اي املاح او مياه خضراء الى جانب انواع اخرى من مياه تبريد الموتور.

 

تعرف الان على اجزاء دورة تبريد الموتور وكيفيه عمل كل جزء منها :

تتكون  دورة التبريد من عده اجزاء وهى

المبرد (الرادياتير):

يتكون الرادياتير من حوضين للماء علوى وسفلى تمتد بينهما مجموعه من المواسير الرأسية ويكون من حولها مجموعه من الريش لدخول الهواء بشكل افضل وزيادة مساحته داخل الرادياتير لسهوله تبريد المياه الخارجه من الموتور واعادة تبريدها، ويعمل الرادياتير حيث يتم دخول الماء الساخن ويمر من الحوض الجزء العلوى الى الجزء السفلى وبذلك تتعرض المياه الى تيار هواء تولده المروحه الاماميه ويتم تبديل الماء الساخن بالبارد وتدخل الى المحرك تبريد اجزاءه.

ريدياتير السياره
ريدياتير السياره

مضخة الماء (طرمبه الماء)

تعمل على تدفق الماء البادر الى الاسطوانات لتبريدها وتعمل على سحب الماء البارد من أسفل المبرد ثم تدفعه ليدخل كتلة الاسطوانات

طرمبه مياه
طرمبه مياه

 المروحة

يتم وضعها خلف الشبكه الاماميه ويتم ربطها بسير مع الموتور ومضحه المياه (الطرمبه) ، وعندما تدور يتم سحب الهواء البارد

يمر خلال الرادياتير وتزداد أهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات العالية فإن اندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا.

مروحه تبريد المحرك
مروحه تبريد

(د) الصمام الحرارى (الترموستات):-

هو عباره عن صمام يتغير فتحه وغلقه بتغيير درجه حراره محرك السياره،ثرموستات محرك السياره يوجد عن نهايه خروج الماء من الموتور وبدايه دخول الماء الى الريدياتير، تكمن وظيفه ثيرموستات محرك السياره فى الحفاظ ثبات درجه حراره المحرك،وتعتبر تثبيت درجه الحراره من اهم الاشياء الضروريه لثبات اداء المحرك وعدك حدوث اى خلل به،حيث يعمل المحرك بكفاءه ويكون فى اقل حالات الاجتكاك عن الثبات الحرارى له.

ثيرموستات محرك السياره
ثيرموستات محرك السياره

ملحوظات هامه جدا يجب ان تعرفها :

– يجب الحذر التام من الحرارة عند رفع غطاء المبرد للكشف على مستوى الماء داخله، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك لمدة طويلة.. لذلك يجب تحريك الغطاء أولا-دون رفعه – حتى يتم التخلص من الضغط داخل المبرد ثم بعد ذلك يرفع الغطاء.
– عند تزويد المحرك بالماء بعد فترة قصيرة من إيقافه ، يدار المحرك أولا ثم يضاف الماء، وذلك لمنع هبوط الماء المضاف والبارد نسبيا إلى أسفل المبرد – فى حالة توقف المحرك – ثم يتدفق هذا الماء إلى رأس كتلة الاسطوانات بعد دوران المحرك مما يؤدى إلى تشققها نتيجة تلامسها لماء ساخن ثم ماء بارد.
– يجب أن يكون الماء المستخدم فى التبريد نظيفا وخاليا من الأملاح التى تترسب فى أنابيب مجموعة التبريد فتسدها.
– يجب تغيير ماء التبريد مرة كل ستة أشهر مع إضافة محاليل مانعة للصدأ.

كيف يمكنك الحفاظ على دورة تبريد الموتور ؟

يحب ان تاخذ فى الحسبان ان مياه الريدياتير تقل كل فترة من تبخر الماء مع سخونه المحرك فيجب عليك ان تفحص المياه بشكل مستمر وهذا فى حاله عدم حدوث اى خلل بالدورة، اما اذا تبين ان هناك خلل يجب عليك الذهاب الى الفنى باسرع شكل لعمل دوره تبريد الموتور بافضل شكل.

 

شاهد ايضا :

تعرف على أهميه وجود الثيرموستات بسيارتك فى الشتاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق