اخبار مصرية

واردات مصر من السيارات الملاكى تنخفض بنسبه 62.4% خلال عام 2017

كشفت البيانات الصادرة عن المصلحة العامة للجمارك عن انخفاض واردات مصر من السيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 62.4% في الأشهر العشر الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة في 2016.

واستوردت مصر خلال تلك الفترة الزمنية سيارات ركوب بقيمة 873 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل نحو (15.4 مليار جنيه مصري)، فيما بلغت قيمة السيارات المستوردة في العام الماضي 2.3 مليار دولار ما يعادل (20 مليار جنيه)، ذلك عند احتساب قيمة الدولار مقابل الجنيه قبل التعويم.

واستحوذت السيارات التي ترفع علم الاتحاد الأوروبي والتي يطبق عليها اتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية على 54.4% من إجمالي الواردات، وبلغ مجمل الإعفاءات الجمركية عليها بحسب الجمارك 899 مليون جنيه. السيارات خارج مظلة الاتحاد الأوروبي بلغت نسبتها 36.5% من إجمالي ما تم استيراده في تلك الفترة، وتم تحصيل رسوم وضرائب بلغت مليار و553 مليون جنيه.

أما السيارات التي تتمتع باتفاقية الشراكة التركية وأغادير فقد بلغ نسبتها 9.1% من الإجمالي، وتم إعفائها من رسوم جمركي قدرها 291.9 مليون جنيهًا. يشار إلى أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة مؤخرًا تفيد بأن إجمالي قيمة واردات مصر من السيارات بمختلف أنواعها وطرازاتها واستخدامتها بلغ 1.2 مليار دولار في الفترة من يناير وحتى أغسطس 2017.

وتسعى الدولة المصرية إلى تخفيض الفاتورة الاستيرادية للحد من نزيف العملات الأجنبية، عبر التصنيع المحلي وزيادة الصادرات، وتستهدف وزارة التجارة والصناعة رفع معدل إنتاج السيارات المحلية إلى 500 ألف سيارة بحلول عام 2022، وزيادة المكون المحلي بها إلى 60% بدلًا من 45% المعمول بها في الوقت الحالي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق