مشاكل وفنيات السيارات

مدير محطة وقود يكشف طرق غش البنزين..بالفيديو تنظيف التانك من الشوائب

مدير محطة وقود يكشف طرق غش البنزين وطريقة لتنظيف تانك السيارة

انتشرت فى الآونة الأخيرة شكاوى عديدة من وجود شوائب فى البنزين، أو غشه بالماء أو مواد أخرى ما يتسبب في انخفاض كفاءته.

التقينا بالاستاذ محمود على مدير أحد محطات الوقود للوقوف على أسباب هذه الظاهرة وكيف تلجأ بعض المحطات للغش فى البنزين لزيادة مكاسبها.

يقول محمود علي إن عملية استقبال المحطة للبنزين من تنكات سيارات التوزيع مقسمة إلى 4 تقسيمات: بنزين ٨٠ و٩٢ و٩٥ وأخيرا السولار، وكل ذلك يتم من خلال الهيئة العامة للبترول التى توزع الحصص على كل محطة.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بوجود شوائب في البنزين، فإن السبب الرئيسي هو تنكات المحطات التي تنقسم إلى نوعين قديم من الصلب والخرسانة، وحديث من الفايبر وألياف الصلب.

وأضاف أن التنكات القديمة هي السبب الرئيسي لجميع عمليات الغش لأنها تسمح بالفتح والغلق وتسريب المواد إلى داخلها حيث لا يطبق عليها قواعد الغلق المحكم التي تستخدم في التنكات الحديثة لذلك فإن غالبية عمليات الغش تتم في محطات خارج العاصمة.

وأوضح أن كل ألف لتر ينزين يكون بشكل طبيعي كمية من بخار الماء، هذه النسبة المكونة يتم مراقبتها بشكل دوري في المحطات الحديثة، أما القديمة فيتم التغاضي عن تلك النسب على اعتبار أنها قديمة ولا يمكن إحكامها.

ولفت مدير المحطة إلى صعوبة خلط أنواع البنزين ببعضها لأن كثافات البنزين مختلفة، بنزين ٨٠ أكثر كثافة من ٩٢ وهكذا فإن الأثقال كثافة هو ٨٠ و٩٢ أقل كثافة فالأثقل بكثافة يبقى أسفل التنك ويوجد بينهما فاصل، لذلك فإنه في حال الخلط ينفصل البنزين تلقائيا فتجد من يمون بنزين 92 خالص وآخر ذهب لتموين 92 فحصل على 80 خالص بسبب انتهاء نسبة 92 من التانك.

وقال محمود على إنه يوجد صيانة لهذه التنكات شهريا، وأيضا هناك اختبارات لكثافة بخار الماء كل أسبوع من خلال كل شركة.

وأضاف أن الشوائب قد تصل البنزين من تنك السيارة نفسه، لذلك يجب على مالك السيارة أن يقوم بتطهير تنك السيارة الخاص به مثل ما تقوم محطات البنزين بتطهير تنكاتها الضخمة.

وفي الفيديو المرفق سوف نقوم بشرح كيفية التخلص من الشوائب:

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق