اخبار مصرية

تعرف ماذا تم الامس فى المؤتمر السنوي الثالث لرابطة تجار سيارات 2018

مؤتمر رابطة تجار سيارات 2018

 

إنعقدت امس فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر السنوي لرابطة تجار سيارات مصر، تحت رعاية وزارتي التجارة والصناعة، والمالية، وجهاز حماية المستهلك، والاتحاد العام للغرف التجارية.

وقال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار سيارات مصر، إن المؤتمر هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، حيث سيعقد فيه 3 جلسات رئيسة لمناقشة آخر تطورات مستقبل السيارات في مصر وآليات حماية المستهلك.

 

أكد ناصر شعبان عضو رابطة تجار سيارات مصر ، أن أسعار السيارات تتراجع منذ أكثر من شهرين، مؤكدا أن التراجع سوف يستمر في عام2019 إلى أن يصل الى الاستقرار في الأسعار.

 

 

 

وأشار شعبان في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الثالث لرابطة تجار سيارات مصر، أن بنهاية شهر يناير المقبل سوف نشهد استقرار للاسعار .

 

مؤتمر رابطة تجار سيارات 2018
مؤتمر رابطة تجار سيارات 2018

وحول اتفاقية الشراكة الأوروبية وتطبيق الشريحة الأخيرة من الاتفاقية وتصل الجمارك الى (صفر) وراد على السيارات ذات المنشأ الأوربي، قال انها ساهمت بشكل كبير على أسعار السيارات الأوروبية وتراجع الاسعار بشكل كبير من قبل تطبيقها في الأول من يناير 2019، وتساهم في استمرار تراجع أسعار السيارات الاوروبية.

 

قال اللواء راضي عبدالمعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، إننا سنكون شركاء دائمين كل عام في مؤتمر رابطة تجار السيارات السنوي، لمناقشة وبحث مشاكل قطاع السيارات ووضع آليات المشاكل والتحديات التي تواجه التجار والقطاع بشكل عام.

 

 

وطالب عبد المعطي خلال كلمته في افتتاح رابطة تجار السيارات الثالث، أنه بضرورة اصدار توصية تتضمن القضاء والحد من العشوائية في التجارة وتحقيق توازن لسوق السيارات، لافتا إلى أن العشوائية تضر بالمستهلك والتاجر.

 

مؤتمر رابطة تجار سيارات 2018
مؤتمر رابطة تجار سيارات 2018

وأوضح رئيس الجهاز، أن جهاز حماية المستهلك سيقوم بالتعاون مع رابطة تجار السيارات، لتحقيق التوازن في السوق عن طريق حل المشاكل والعقبات التي تواجه القطاع.

 

وانطلقت مساء امس، فعاليات مؤتمر رابطة تجار سيارات مصر الثالث، تحت رعاية وزارتى التجارة والصناعة والمالية ومصلحة الجمارك وجهاز حماية المستهلك والغرفة التجارية، بحضور عدد كبير من أصحاب شركات ومعارض السيارات.

 

 

ناقش خبراء و صناع السيارات بالجلسة الثالث بعنوان رؤية مستقبل صناعة السيارات في مصر ضمن فعاليات مؤتمر السنوي الثالث لرابطة تجار سيارات مصر.

قال خالد سعد رئيس رابطة مصنعي السيارات أن الشركات الأم لم تأتي لمصر لعمل 100 ألف سيارة فقط ، ولكن تأتي لعمل سيارات لمصر والدول المجاورة.

 

 

وأضاف سعد خلال جلسة مستقبل صناعة السيارات في مؤتمر السنوي الثالث لرابطة تجار سيارات مصر، أن الشركات السيارات الأم سوف تأتي لمصر في حالة ارتفاع حجم السيارات بمصر وخاصة أن السوق الافريقيا مفتوح لاستعاب عدد كبير من السيارات

وعلى جانب أخرى أكد علاء الدين صلاح، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التصنيع المحلى بوزارة الصناعة أن استراتيجية صناعة السيارات لم تخرج للنور حتى الآن حيث نحتاج لحجم صناعة كبير لانتاج، مشيرا إلى أنه يجب على الحكومة وضع رؤية لتصنيع السيارات في مصر.

وأوضح أن المغرب نجحت الصناعات المغذية والصناعات الأخرى مما ساهم في تقدمها بشكل كبير

وأشار إلى ضرورة دعم الصناعات المغذية للصناعة المحلية للسيارات لدعم الصناعة المصرية

وأكد اللواء المهندس رأفت مسروجة خبير بقطاع السيارات أن وجود الشركات الأم في مصر يحتاج أن يتعدى استهلاك مصر من السيارات ٦٠٠ ألف سيارة في العام وهذا لا يمكن الان.

 

ونوه إلى أن على الرغم من وصل المصريين إلى ١٠٤ مليون نسمة إلا أن مازال من ألف فرد حوالي ٣٢ سيارة وهذا رقم ضئيل جدا بالنسبة للسوق العالمي.

وضرب مسروجة مثال بالنجاح دولة الصين انها تنتج حوالي ٣٠ مليون خلال عام ٢٠١٨ مما جعل الشركات الأم تلجأ لعمل مصانع بداخلها وأيضا ما حققت دولة المغرب من نجحت للميزايا التي اعطتها الدولة للمصنعين،واشار الى أن قبل عمل استراتيجية صناعة السيارات لابد أن نرفع استهلاك السيارات إلى ٦٠٠ ألف إلى مليون سيارة.

 

 

كما طالب اللواء راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، المقبلين على شراء سيارة كهربائية جديدة أو مستعملة في مصر بالتأني قبل اتخاذ القرار، موضحًا أن عدم اكتمال البنية التحتية المتمثلة في نقاط الشحن بالطرق وقطع الغيار وغيره تصعب من انتشار هذه السيارات في الوقت الحالي.

وقال عبد المعطي في كلمته بالمؤتمر الثالث لرابطة تجار السيارات المصرية، إن حماية المستهلك يتعاون بشك مكثف مع الإدارة العامة للمرور وهيئة التنمية الصناعية ولجنة الطاقة بمجلس النواب لوضع آلية لاستيراد السيارات الكهربائية.

 

وأردف أن جهاز حماية المستهلك يعمل في الوقت الحالي على ضبط السوق بشكل عام وقطاع السيارات بشكل خاص، وذلك من خلال التعاون بين الأجهزة المعنية بدعم المستهلكين.

من جانبه أكد مجدي الأنصاري، رئيس قطاع الإجراءات بمصلحة الجمارك، أن عام 2018 الجاري شهد دخول نحو 14 سيارة كهربائية. مضيفًا أن السماح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة بإعفاء جمركي كامل يأتي ضمن تشجيع الدولة على اعتماد الطاقة النظيفة.

وأكد الأنصاري أن السيارات الأوروبية المعفية من الجمارك بداية من 2019 يمكن استيرادها بشكل فردي، وأن يقوم العميل بإجراء عملية الاستيراد للاستخدام الشخصي، ويتمتع بالإعفاء الجمركي بشرط تقديم كل مايثبت أن السيارة أوروبية المنشأ.

اقرا ايضا :

الكشف عن سبب التخفيضات الكبيرة على اسعار السيارات موديلات 2019 .. وهل ستختفى ظاهره “الأوفر برايس” ؟

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق