غير مصنف

فى خطوات كيفية اصلاح خدوش السيارة بنفسك فى المنزل .. فنى متخصص يتحدث ويفيد الجميع

كيفية اصلاح خدوش السيارة!

يمكن أن تحدث خدوش السيارات لكثير من الأسباب مثل الحوادث أو السلوكيات الخاطئة، والتي قد تتلف مظهر سيارتك أو تكلفك الكثير من المال لإعادة طلائها أو تكلفك بعض المال لعمل لمسة بسيطة لإعادة مظهرها،. لذا نرصد لك عددا من الخطوات لإزالتها دون تحمل تكلفة مالية.

الخطوة الاولى :

1 – قم بتحديد إذا كان التلف خدشًا حقًا وليس أي شيء على سطح الدهان. انظر إلى المنطقة جيدًا عن قرب وافحص إذا كان خدش أم بعض المخلفات على سيارتك.

تبدو لك بعض الخطوط على الطلاء كخدوش في بعض الأحيان. يحدث ذلك عندما تتلامس سيارتك مع أي شيء أنعم من الطلاء. تتطلب تلك الحالة القليل من الجهد لإصلاحها.

 

 

2 – قم بتحديد عمق الخدش. يجب عليك تحديد عمق الخدش بعد التأكد من أن التلف هو خدش يحتاج إلى تصليح، سيساعدك ذلك على تحديد طريقة الإصلاح. يمكن إزالة الخدوش الخفيفة بالطرق التالية:

 

حيث تتكون سيارتك من 4 طبقات رئيسية: «طلاء مُلمع واللون والبطانة وطبقة الصلب.إذا كان عمق الخدش يصل إلى الطلاء المُلمع أو اللون، فسيكون من السهل إزالة الخدش. إذا رأيت لونًا مختلفًا أو الصلب، فسيكون الخدش عميق ويصعب إصلاحه في المنزل».

 

3 – ابحث عن المناطق الأخرى التي يمكن إصلاحها في نفس الوقت. إذا كان لديك خدشًا يزعجك وتريد البدء في إصلاحه، ستكون فكرة جيدة أن تبحث عن أماكن أخرى يمكن إصلاحها في نفس الوقت. إذا كان لديك الأدوات والمواد اللازمة للإصلاح، فلما لا تقوم بإصلاح كل الخدوش!

 


الخطوة الثانية

1 – قم بغسل السيارة وتنشيفها جيدًا. إذا كانت سيارتك متسخة أثناء إزالة الخدوش، يمكن أن تتسبب الأوساخ في المزيد من الخدوش.

انتبه جيدًا للمنطقة التي ستقوم بإصلاحها. قم برش منطقة الخدش بالمياه جيدًا للتأكد من التخلص من أي مخلفات.

 

كيفيه اصلاح خدوش السيارة
كيفيه اصلاح خدوش السيارة

2 – قم بعمل سنفرة خفيفة للخدش. قم بلف ورقة سنفرة ب2000 حصى رملية مبللة أو جافة حول بطانة السنفرة وابدأ في السنفرة.

و أن يكون الهدف من ذلك هو السنفرة على الطبقة الخارجية ليس أكثر، ثم قم بالسنفرة دائمًا في اتجاه الخدش. أنت لا تريد عمل المزيد من الخدوش في الدهان التي ستحتاج إلى إصلاح.

 

وتم شطف المنطقة بالمياه بانتظام. سيسمح لك ذلك برؤية حالة الخدش.

 

و إذا كان الخدش أعمق من سطح طبقة الطلاء المُلمع، استخدم ورق سنفرة ب1500 حصى رملية لتسوية السطح ثم استخدم ورق سنفرة ب2000 حصى رملية لإزالة الخدش.

 

تجنب وجود أي أوساخ أو مخلفات بين ورق السنفرة والسيارة لأن ذلك سيسبب المزيد من الخدوش.

 

3 – قم بشطف المنطقة وتأكد من أنها نظيفة وجافة. استخدم قطعة قماش من الفايبر نظيفة لمسح السطح وتجفيفه. تذكر أن استخدام قطعة قماش قديمة يمكن أن تسبب المزيد من الخدوش على سطح سيارتك.

 


الخطوة الثالثة

 

كيفيه اصلاح خدوش السيارة
كيفيه اصلاح خدوش السيارة

1 – قم بوضع مركب تصحيح الطلاء على منطقة المخدوشة. لا تقوم بتشغيل عجلة التلميع الآن، لكن قم باستخدامها لفرد المركب على المنطقة الخشنة نتيجة السنفرة.

 

يكون مركب تصحيح الطلاء كاشطًا ويقوم بإزالة بعض الطلاء لكنه ينعم سطح الطلاء ويجعله جاهزًا للشمع. يستخدم مركب تصحيح الطلاء لإزالة خدوش السنفرة.

 

 

2 – قم بتلميع المنطقة بمركب تصحيح الطلاء. قم بتشغيل عجلة التلميع على أقل سرعة وقم بتحريكها على المنطقة لمدة 10 ثواني. يجب عليك تلميع مركب تصحيح الطلاء بسرعة قبل أن يجف.

 

قم بزيادة السرعة إلى 2000 لفة في الدقيقة وقم بالتلميع لمدة دقيقة. يجب عليك تحريك عجلة التلميع من مكان لآخر ثم لأسفل ببطء.

 

استمر في ذلك حتى يصبح السطح ناعمًا لكن تأكد من عدم تلميع طبقة الدهان. قد يستغرق ذلك خمسة دقائق على حسب الخدش وسرعة وضغط عجلة التلميع.

 

لا تقوم بتلميع نفس المنطقة لأكثر من ثانية. ستقوم بخدش الطبقات السفلية إذا قمت بتلميع نفس المنطقة لمدة طويلة.

 

 

3 – قم بشطف المنطقة مرة أخرى. قم باستخدام مياه نظيفة ومنشفة لإزالة بواقي مركب تصحيح الطلاء من سطح الدهان. إذا تسرب المركب إلى داخل أي شقوق، استخدم فرشاة أسنان لتنظيفها.

 

4 – قم بمسح مركب تصحيح الطلاء بعد التلميع مباشرةً وإلا ستلتصق الفضلات بالدهان ويصعب إزالتها بعد ذلك.

 

كيفيه اصلاح خدوش السيارة  -الشمع
كيفيه اصلاح خدوش السيارة -الشمع

5 – ضع شمعًا على المنطقة لتثبيت الدهان الذي قمت بإصلاحه. قم بوضع شمع خرنوب عالي الجودة على السطح ثم قم بتلميع السطح بعجلة التلميع.

 

 

إذا كنت تستخدم الشمع لسيارتك بانتظام، قم باستخدام طريقتك المعتادة. إذا كنت لم تقم بذلك من قبل، قم بالبحث عن طريقة وضع الشمع لسيارتك لمزيد من الاقتراحات عن طريقة القيام بذلك.

 

 

6 – قم بالانتهاء بغسل المنطقة مرة أخرى. تأكد من زوال كل الخدوش وأن المنطقة التي تم إصلاحها تلمع وتصد المياه بسهولة.

 

وهذا هو الشكل الأخير ما بعد المعجون الذي وضعته قبل ان يتم مسحه بالممسحة الأسفنجية، وقد تلاحظ ان الخدوش التي كانت متواجدة قد اختفت تماما.

 

كيفيه اصلاح خدوش السيارة  بنفسك
كيفيه اصلاح خدوش السيارة بنفسك

 

اقرا ايضا :

نصائح هامة لزيادة اداء تكييف السياره اثناء الصيف وجعله فعلا اكثر

خالد عادل : تعلم تغيير دورة تبريد المحرك بنفسك باسهل الطرق

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق