مشاكل وفنيات السيارات

طريقه عيش الغراب لاصلاح اطارات السيارات..الحل الامثل على لسان خبير سيارات

طريقه عيش الغراب لاصلاح اطارات السيارات

طريقه عيش الغراب لاصلاح اطارات السيارات،كثيراً ما تتعرض إطارات السيارة بالطريق إلى أجسام صلبة مثل المسامير، تتسبب في ثَقب الإطار، ويؤدى ذلك إلى تسرب الهواء منه، مما يشكل خطورة على اتزان السيارة.

 

لكن الأكثر خطورة من ذلك هو أن يتم إصلاح هذا الثقب بطريقة غير آمنة، حيث يعتقد الكثير مِنّا أن إصلاح ثقب الإطار هو من الأمور البسيطة التي يُمكن أن تقوم بها أي ورشة صغيرة على الطريق.

وللوقوف على حقيقة الأمر، سألنا المهندس لطفي حمودة خبير السيارات عن الاحتياطات التي يجب إتباعها عند إصلاح ثقب الإطار، فأجاب:

إن أول ما يجب عمله عند حدوث ثقب بالإطار يؤدى إلى تَسرُب الهواء منه، هو التوقف فوراً وعدم السير عليه فارغاً ولو لعدة أمتار قليلة، حيث إن ذلك يضر ببنيان الإطار ضرراً بالغاً.

 

وحتى يتم إصلاح الثقب بطريقة صحيحة وآمنة، وذلك للإطارات التي بدون أنبوب داخلي (Tubeless)، فإنه يجب أن تتوافر فيه الشروط والاعتبارات الآتية:

 

1- أن يكون مكان الثقب واقعاً في المنطقة الوسطى لسطح الإطار (شكل رقم 1  المنطقة الخضراء). ولو حدث الثقب في منطقة كتف الإطار أو الجدار الجانبي (شكل رقم 1 – المنطقة الحمراء)، فلا يُمكن إصلاحه ويلزم تغييره.

2- ألّا يزيد قطر الثقب عن 6 مم.

3- ألّا تقل زاوية ميل مسار الثقب على سطح الإطار عن 45 درجة.

4- ألّا توجد بالإطار منطقة إصلاح لثقب قديم تتداخل مع منطقة إصلاح الثقب المراد إصلاحه.

5- ألّا يوجد أي تلف في الجدار الجانبي نتيجة السير على الإطار فارغاً أو بسبب الجسم الصلب المسبب للثقب.

6- ألّا يكون الإطار قد تجاوز العمر الافتراضي، من حيث المسافة أو الوقت المنصوح بهما من صانع السيارة، حتى وإن لم تكن هناك أي عيوب ظاهرة به.

فإذا لم يتوافر أي من هذه الشروط، يُصبح الإطار غير قابل للإصلاح بأمان، ويجب التخلص منه واستبداله.

 

وهناك نقطة فى غاية الأهمية، وهى ضرورة فك الإطار من الجنط، حتى يُمكن فحص الإطار من الداخل، للتأكد من عدم وجود أي تلف بالجدار الجانبي، حيث يمكن أن يسبب ذلك انهياراً مفاجئاً للإطار.

 

وما هي عيوب إصلاح ثقب الإطار بالطرق التقليدية المُتَّبعة في معظم الورش؟

يقول المهندس لطفي إن الإصلاحات التقليدية التي تقوم بها معظم ورش إصلاح الكاوتش وهى الإصلاح بالخابور أو الرُقعة الداخلية، سواء كانت على البارد أو على الساخن، هي إصلاحات غير آمنة ومرفوضة تماماً كإصلاحات دائمة، إنما يمكن قبولها فقط في الحالات الطارئة وبصفة مؤقتة لحين إعادة الإصلاح في إحدى المراكز المتخصصة.

 

عيش الغراب لاصلاح اطارات السيارات،وذلك لأن الخابور تزداد احتمالات خروجه من مكانه تحت تأثير الهواء المضغوط داخل الإطار وتمدد المطاط بسبب زيادة سخونته نتيجة القيادة على السرعات العالية. كما أن الرقعة تَسُدّ فقط الطرف الداخلي لفتحة الفراغ الذي سبّبه الجسم الصلب، دون أن تملأ هذا الفراغ، الأمر الذى يسمح بدخول الماء والرطوبة من الطريق إلى داخل هذا الفراغ، مما ينتج عنه صدأ وتآكل الأحزمة الصُلب بالإطار. كما أن إصلاح الثقب بالرقعة عن طريق التسخين الموضعي يمكن أن يضر ببنيان الإطار، فى حين أن الرقعة على البارد يمكن أن تنفصل تحت تأثير الحرارة المتولدة ب

طريقه عيش الغراب لاصلاح اطارات السيارات
طريقه عيش الغراب لاصلاح اطارات السيارات

الكاوتش نتيجة السرعات العالية.

 

وما هي الطريقة الصحيحة التي ننصح بها لإصلاح ثقب الإطار؟

يؤكد المهندس حمودة أن الطريقة الوحيدة الصحيحة والآمنة التي يمكن الاعتماد عليها لإصلاح ثقب الإطار، طبقاً لِما تُوصى به وتؤكد عليه جميع الهيئات العلمية العالمية المتخصصة في أبحاث المطاط، هي الإصلاح باستعمال جزء مطاطي يجمع بين الخابور والرقعة في قطعة واحدة. وهذا الإصلاح معروف باسم إصلاح عش الغراب (( Mushroom repair، وقد سُمىَ بهذا الاسم بسبب شكل القطعة المستعملة التي تشبه فِطر عش الغراب أو الماشروم (شكل رقم 2)، وهى تتكون من ساق (خابور) متصل بمركز الرقعة، حيث يتم إدخال الساق بالثقب بينما تثبت الرقعة بداخل الإطار (شكل رقم 3)، وتحافظ الرقعة على عدم خروج الخابور أو الساق من مكانه، كما يحافظ الساق على إحكام بقاء الرقعة مثبتة بالإطار. وهذا الإصلاح متوفر حالياً فى العديد من المراكز المتخصصة لإصلاح الكاوتش، وهو يتم بإتباع خطوات قياسية دقيقة وباستعمال خامات عالية الجودة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق