اخبار السيارات

سيارات مصابه بـ”أوفر برايس”.. المستهلك “التعافى اولا ثم الشراء” وتوقعات بالتعافى اول 2021

ظاهرة الأوفر برايس وزيادة اسعار السيارات 2021 اشتعلت خلال الأيام الأخيرة بشكل غير مسبوق، وطالت الزيادات السعرية التي تجاوزت الـ 25 ألف جنيه، غالبية الطرز المتوافرة في السوق المحلية، وسط تبادل الاتهامات بالمسئولية عن الظاهرة بين أربع أطراف “الوكيل- الموزع- التاجر- العميل”.

“عملية معقدة”.. يرى التجار أن الموزع هو المسئول عن الظاهرة المؤسفة، بينما يرى الموزع أن الأمر برمته مسئولية الوكيل، بينما يحمل فريق آخر العملاء مسئولية استجابتهم للتجار بدفع مبالغ إضافية بشكل غير رسمي في ظل تعدد البدائل، فيما تبذل الأجهزة الرقابية.

وللشهر الثالث، مازالت بعض السيارات في السوق المصري تعاني من ظاهرة الأوفر برايس رغم شكاوي المستهلكين منهم وتدشين حملات لمقاطعة شراء السيارات بأعلى من السعر الرسمي منها حمله خليها تصدى زيرو جمارك 2019 _ Safer Cars for Egypt ومؤسسها المهندس احمد عبد المعز وحاليا يقوم بتنشيط الحمله مره اخرى بكل قوة واعضاء الحمله للقضاء على الاوفر برايس كما فعلها من قبل بالتعاون مع اعضاء الجروب.

اقرا ايضا : ارخص سيارات مستعملة اوتوماتيك اقل من 100 الف فى مصر .. كلام من رواد سوق المستعمل

اليكم قيمة ” اوفر برايس” على السيارات حتى الان :

اولا بدأت مع رينو لوجان بقيمة 5 آلاف جنيه، و شيفروليه كابتيفا 2020 تتراوح ما بين 5 إلى 8 آلاف جنيه، وأوبل استرا بقيمة 7 آلاف جنيه.

عيوب ومميزات شيفروليه كابتيفا 2020
ظاهرة الأوفر برايس وزيادة اسعار السيارات 2021

وبلغ الأوفر برايس على رينو ستيب واي بقيمة 3 آلاف جنيه، وفورتشنر 2021 بقيمة 40 جنيه، وتراوح الأوفر برايس على تويوتا كورولا بين 10 إلى 20 ألف جنيه وفقا لكل فئة.

كما تم فرض الأوفر برايس على فيات تيبو 2021 نحو 17 ألف جنيه.

بالإضافة إلى هيونداي توسان 2021 بقيمة 5 إلى 10 آلاف جنيه.

والنترا CN7 الجديدة بقيمة تتراوح ما بين 10 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه.

وفرض بعض موزعي وتجار السيارات أوفر برايس على ستروين C5 بقيمة 20 ألف جنيه وسيتروين C3 بقيمة 7 آلاف جنيه.

وبيجو 508 بقيمة 10 آلاف جنيه، وبيجو 308 بقيمة 5 آلاف جنيه.

ظاهرة الأوفر برايس وزيادة اسعار السيارات 2021

بالإضافة إلى النترا HD بقيمة 5 آلاف، واكسنت RB بقيمة 4 آلاف جنيه، فيما بلغ على نيسان قشقاي بقيمة 10 آلاف جنيه.

ظاهرة الأوفر برايس وزيادة اسعار السيارات 2021

ومؤخرا فرض بعض الموزعين أوفر برايس على سكودا أوكتافيا A8 الجديدة بقيمة 30 ألف جنيه، علاوة على تويوتا فورنتشر بقيمة 40 ألف جنيه.

فى حين انه أكد الموزع أن بعض التجار والموزعين فرضوا أوفر برايس على سكودا أوكتافيا A8 موديل 2021 بسبب قلة كميات الدفعة الأولى منها.

وأوضح أن شهر يناير أو فبراير المقبل كحد أقصي ستتوافر بكميات كبيرة في السوق المصري مما سيؤدي إلى اختفاء ظاهرة الأوفر برايس وتقديمها بالسعر الرسمي للمستهلكين.

ظاهرة الأوفر برايس وزيادة اسعار السيارات 2021
سكودا أوكتافيا A8 موديل 2021

بالإضافة إلى سكودا كاميك بقيمة تتراوح ما بين 10 ألى 15 ألف جنيه. نيسان سنترا الشكل الجديد بقيمة 8 آلاف جنيه، وسكودا كاميك بقيمة تتراوح ما بين 10 ألى 15 ألف جنيه.

وقال الموزعين، إن ظاهرة الأوفر برايس وزيادة اسعار السيارات عادت نتيجة قلة المعروض من السيارات في السوق المحلي، مع زيادة الإقبال على هذه الأنواع.

وأضافوا، أن الحصص الاستيرادية للوكلاء تراجعت بشكل كبير بسبب تداعيات فيروس كورونا الذي ساهم بشكل مباشر في تراجع حركة المبيعات نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمواطنين والخوف من المستقبل.

[asd1]
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق