تقارير

مديرى شركات تجارة السيارات .. توقعات بركود جديد يضرب سوق السيارات فى مصر

توقعات لسوق السيارات

فى حوار مع بعض مسئولى المبيعات واصحاب شركات تجارو وتوزيع السيارات فى مصر حول اداء حركة مبيعات السيارات فى مصر الشهر القادم كان من اغلب الاراء ان السوق سيشهد حركة ركود خلال الشهر القادم وخصوصا فتره شهر رمضان الاغلب ينشغل  بتدبير وشراء احتياجتهم الخاصة بهذا الشهر، موضحين أن الشركات تراهن على عروض الصيانات بمراكزها المعتمدة لتعويض إيراداتها الناتجة عن تراجع الطلب على شراء السيارات.

 

وتوقع شادى ريان، رئيس شركة المصرية للسيارات، موزع العديد من العلامات التجارية، أن تتجه السوق لحالة من الانخفاض فى المبيعات بنسبة 10 و%20 مقارنة بالأرقام التى حققها عام 2018 والمقدرة بـ 193 ألفا و885.

وأوضح أن مبيعات السيارات بدأت فى التحسن والتحرك بعد حالة من الركود خلال الربع الأول من العام وترقب المستهلكين لخصومات الشركات، خاصة بعد تطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية.

 

وأضاف أن أغلب موزعى السيارات قد اتجهوا لتخفيض حصصهم الشهرية من تعاقدات الوكلاء فى الوقت الذى تشهد فيه السوق حالة من التباطؤ فى الطلب على السيارات.

 


وتوقع حسنى غريانى، عضو الشعبة العامة للسيارات فى اتحاد الغرف التجارية وموزع لبيجو و»mg « أن تشهد السوق حالة من التحسن خلال الأشهر المقبلة لأسباب تتعلق بموسم الإجازات وعودة الوافدين من الخارج، وهو ما سيعمل على تعزيز الطلب على السيارات.

وقال إن الموسم الصيفى دائمًا ما يحقق النسبة الأعلى من المبيعات مقارنة بباقى المواسم، موضحًا أن شركات السيارات بدات فى إطلاق عروض لتحريك الطلب بعد حالة من الركود أصابت السوق خلال الشهور الأولى من العام.

 

توقعات سوق السيارات خلال مايو
توقعات سوق السيارات خلال مايو

وتكهنت مها نجار، مديرة تسويق ومبيعات فولكس فاجن بالمصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى، أن يشهد النصف الأول من رمضان عودة لحالة الركود التى عانتها السوق على مدار الفترة الماضية.

وأكدت أن الغالبية العظمى من العملاء يتجهون إلى سد احتياجاتهم من المأكولات والأطعمة خلال الفترة الأولى من رمضان، وبالتالى يقل الإقبال على الشراء.
وتوقعت أن يشهد النصف الثانى منه عودة لحالة الرواج التى شهدتها السوق خلال شهرى مارس وأبريل، بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر.

 

وأشارت إلى أن سوق السيارات مقبلة على حالة من الرواج خلال الربع الثالث بالتزامن مع بدء موسم الصيف، والذى يمثل حالة الرواج العظمى لمبيعات السيارات الزيرو.
وكشفت عن قرب إطلاق المصرية التجارية وأوتوموتيف حملة صيانة مجانية لعملاء فولكس فاجن القدامى المالكين لموديلات يعود إنتاجها فى الفترة من 2010، وحتى 2016، بداية من مايو المقبل.

 

وأكدت أن حملة الصيانة المجانية ستستمر لمدة شهر وتشمل تغيير فلتر الزيت، وزيت المحرك مجانًا، بالإضافة إلى إمكانية فحص السيارة بالكامل مجانًا.

 

وأشارت إلى أنه فى حال قيام العميل بأى إصلاحات، أو تغيير أجزاء فى السيارة فإنه سيتمتع بخصم يصل إلى %15 على سعر قطعة الغيار والمصنعية.

 

 

تجار وموزعين السيارات
تجار وموزعين السيارات

وفى سياق متصل، قال مهاب أحمد، مدير تسويق مبيعات سيات بكيان إيجيبت للتجارة والاستثمار، وكلاء سيارات سيات وسكودا، إن شهر رمضان من الأشهر التى تشهد تراجعًا فى إقبال العملاء على شراء سيارات جديدة فى ظل اتجاه اهتماماتهم لسد احتياجاتهم الأساسية.

وأشار إلى أن أغلب أطراف السوق من تجار وموزعين ووكلاء باتوا يراهنون على أشهر موسم الصيف فى تعزيز مبيعاتهم، والتى شهدت تراجعًا خلال الربع الأول من العام الجارى.

 

وتوقع أن يستمر صعود المبيعات حتى انعقاد الدورة السادسة والعشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات «أوتوماك – فورميلا»، والمقرر انطلاق فاعلياته خلال سبتمبر المقبل.

 

ويعد معرض «أوتوماك – فورميلا» فرصة قوية للعملاء للحصول على سيارة جديدة فى ظل الخصومات التى يعلنها الوكلاء خلال فاعليات المعرض.

 


وأرجح حسن إسكندرانى، مدير التسويق بشركة النيل للتجارة والهندسة، وكيل هوندا فى مصر، أن يشهد إقبال المستهلكين على شراء السيارات تراجعًا بنسب مرتفعة خلال النصف الأول من شهر رمضان المقبل؛ لأسباب تتعلق بانشغال المواطنين بشراء احتياجاتهم الخاصة.

 

وأضاف أن شركته بصدد إطلاق حملة صيانة جديدة بداية من الشهر المقبل، بغرض جذب أكبر شريحة من مستهلكى العلامة اليابانية لمراكز خدمات ما بعد البيع والصيانة، موضحا أن مراكز الصيانة تعتبر رهان الشركات فى تعويض تراجع الإيرادات الناتجة عن انخفاض مبيعات السيارات خلال رمضان من كل عام على حد تقديرة.

 

ورجح أن تشهد سوق السيارات ارتفاعًا نسبيًا فى المبيعات بداية من النصف الثانى من رمضان، بالتزامن مع إقبال العملاء على اقتناء سيارة جديدة فى الأعياد على حد تقديرة، موضحا أن تلك الفترة من كل عام تشهد إقبال متزايد من جانب المستهلكين على الشراء وإحلال مركباتهم القديمة بسيارة جديدة.

 

وأضاف أن شركات السيارات اتجهت لتقديم عروض وخصومات سعرية على قطع الغيار والإصلاحات بمراكز الصيانة، فضلا عن منح صيانات مجانية لتشيط مبيعات السيارات، مؤكدًا أن تلك العروض قد ساهمت فى تحريك أداء السوق نسبيًا خلال أبريل الحالى.

 


واتفق محمود علام، مدير إدارة مبيعات التجارى بشركة «بريليانس» البافارية، إن أداء سوق السيارات ستشهد بحالة من الركود فى المبيعات خلال شهر رمضان نتيجة ضعف الطلب على شراء المركبات بمختلف أنواعها لأسباب تتعلق بقرب انتهاء الموسم الدراسى، وانشغال المواطنين بتدبير احتياجتهم الخاصة لهذا الشهر.

 

وتكهن أن تتجه شركات السيارات لإطلاق خصومات على طرازاتهم مع قرب العيد فى محاولة، لجذب العملاء الراغبين فى اقتداء سيارة جديدة فى الإجازات الموسمية.

 

وتوقعت مها نجار، مديرة تسويق ومبيعات فولكس فاجن بالمصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى، أن يشهد النصف الأول من رمضان عودة لحالة الركود التى عانها السوق على مدار الفترة الماضية.

 

 

وأكدت أن الغالبية العظمى من العملاء يتجهون إلى سد احتياجاتهم من المؤكلاء والأطعمة خلال الفترة الأولى من رمضان، وبالتالى يقل الإقبال على الشراء.
وتوقعت أن يشهد النصف الثانى منه عودة لحالة الرواج التى شهدها السوق خلال شهرى مارس وإبريل، بالتزامن مع اقتراب فترة أجازة أعياد الفطر.

 

وأشارت إلى أن سوق السيارات مقبل على حالة من الرواج خلال الربع الثالث، بالتزامن مع بدء موسم الصيف، والذى يمثل حالة الرواج العظمى لمبيعات السيارات الزيرو.

 

وكشفت عن قرب إطلاق المصرية التجارية وأوتوموتيف حملة صيانة مجانية لعملاء فولكس فاجن القدامى المالكين لموديلات، يعود انتاجها فى الفترة من 2010، وحتى 2016، بداية من مايو المقبل.

 

وأكدت أن حملة الصيانة المجانية ستستمر لمدة شهر وتشمل تغيير فلتر الزيت، وزيت المحرك مجانًا، بالإضافة إلى إمكانية فحص السيارة بالكامل مجانًا.
وأشارت إلى أنه فى حال قيام العميل بأى إصلاحات، أو تغيير إجزاء فى السيارة فإنه سيتمتع بخصم يصل إلى %15 على سعر قطعة الغيار والمصنعية.

 

وفى سياق متصل، قال مهاب أحمد، مدير تسويق مبيعات «سيات بكيان إيجيبت» للتجارة والاستثمار، وكلاء سيارات سيات وسكودا، إن شهر رمضان من الأشهر التى تشهد تراجعًا فى إقبال العملاء على شراء سيارات جديدة فى ظل اتجاه اهتماماتهم لسد احتياجاتهم الأساسية.

 

وأشار إلى أن كل كيانات السوق من تجار وموزعين ووكلاء باتوا يراهنون على أشهر موسم الصيف فى تعزيز مبيعاتهم، والتى شهدت تراجعًا خلال الربع الأول من العام الجارى.

 

وتوقع أن يستمر صعود المبيعات حتى انعقاد الدورة السادسة والعشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات «أوتوماك – فورميلا»، والمقرر انطلاق فاعلياته خلال سبتمبر المقبل.

 

معرض اوتو ماك فورميلا
معرض اوتو ماك فورميلا

ويعد معرض «أوتوماك – فورميلا» فرصة قوية للعملاء للحصول على سيارة جديدة فى ظل الخصومات التى يعلنها الوكلاء خلال فاعليات المعرض.

 

يشار إلى أن مبيعات سيارات الركوب الخاصة «الملاكى» شهدت تراجعًا بنسبة 9% لتصل إلى 6 آلاف و980 وحدة خلال فبراير الماضى، مقابل 7 آلاف و703 مركبات خلا ل الفترة نفسها من العام السابق؛ وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

 

 

المصدر: المال

توقعات لسوق السيارات بمصر الفتره القادمة
توقعات لسوق السيارات بمصر الفتره القادمة
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق