اخبار السياراتاخبار مصريةتقارير

الإعفاءات الجمركيه علي السيارات التركية.. السوق ينتظر ومنتصر زيتون التأثير السعرى سيكون محدود جدا

رهن عدد من ممثلى شركات السيارات نجاح السيارات تركية المنشأ فى احتلال مراكز متقدمة بقائمة الملاكى الأكثر مبيعًا فى السوق بإقرار تخفيضات سعرية حقيقية وضخ كميات كبيرة لتلبية الطلب المحلي، خاصة من الطرازات التى تشهد أوفر برايس مثل تويوتا كورولا.

يأتى ذلك فى ظل ترقب السوق لتطبيق الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات المصنعة فى تركيا، والتى تتمتع حاليا بإعفاء نسبته %90 من الرسوم المقررة.

زيرو جمارك علي السيارات التركية

وتوجد فى مصر 3 طرازات تتمتع بالإعفاءات الجمركية على السيارات تركية المنشأ هى كورولا وتيبو وميجان.

اقرا ايضا : قبل أسبوعين من تطبيق زيرو جمارك علي السيارات التركية .. تعرف على أسعار السيارات تركية المنشأ

يذكر أن تويوتا كورولا تحتل المرتبة الثانية بقائمة الطرازات الأكثر مبيعًا فى الملاكى بحصة سوقية 8.9 %، بعدد 8969 وحدة من إجمالى مبيعات السوق البالغة 100.6 ألف وحدة.

وتحتل فيات تيبو المرتبة العاشرة بمبيعات 2957 وحدة بحصة سوقية 2.9 % من الملاكي، وتأتى رينو ميجان فى المركز العشرين بـ 1763 وحدة وبحصة سوقية تعادل 1.7 %.

أكد محمد مراد، مدير قطاع فولكس فاجن التجارية بالشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء فولكس فاجن وأودى، أن إعفاء واردات مصر من سيارات الركوب والمرتقب تطبيقه فى الأول من يناير 2020، والتى من بينها تويوتا كورولا وفيات تيبو سيسمح بإعادة تسعير تلك الموديلات فى ضوء إعفائها بالكامل من الرسوم الجمركية.

رينو ميجان تركيه المنشأ

وأشار إلى أن سوق السيارات مقبلة على هبوط فى أسعار جميع الموديلات والطرازات فى ظل استمرار تراجع سعر صرف الدولار، أمام العملة المحلية، علاوة على تطبيق المرحلة الأخيرة والنهاية من اتفاقية زيرو جمارك على السيارات المنتجة فى تركيا.

ولفت إلى أن تويوتا كورولا مؤهلة لتصدر الموديلات الأعلى مبيعًا فى سوق السيارات حال إعلان الوكيل هبوط أسعارها عقب تطبيق زيرو جمرك عليها، والتى تمثل حاليًا 4 %.

ورهن مراد تمكن تويوتا من تصدر مبيعات سيارات الركوب مع إعفاء كورولا بقدرتها على استيراد كميات كبيرة من فئاتها المتوافرة فى السوق، علاوة على إعلان الوكيل عن هبوط حقيقى فى سعرها.

وأضاف أن سوق السيارات رغم حالة الركود التى تعانيها خلال العام الحالى، والتى أثرت بالسلب على أداء مبيعاتها الإجمالية، إلا أن تويوتا كورولا لاتزال تعانى من ما يعرف بظاهرة الأوفر برايس، فى ظل وجود طلب قوى على السيارة، خاصة مع إعلان الوكيل تقديم الجيل الثانى عشر الجديد كليًا، خلال النصف الأول من العام الحالى، مقارنة بعرض محدود للغاية منها.

تويوتا كورولا .. زيرو جمارك علي السيارات التركية

وتابع أن وجود أوفر برايس عليها يصعب من مهمة خفض أسعارها فى ظل محدودية المعروض منها، وفقًا لمعطيات السوق، الأمر الذى يصعب تمكنها من قيادة السوق فى ظل قدرة التجميع المحلى على تصدر مبيعات الركوب ممثلة فى نيسان صنى.

منتصر زيتون

فى المقابل، قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن تأثير الإعفاءات الجركية الكاملة على السيارات تركية المنشأ سيكون محدودًا؛ لأن الشريحة الجمركية التى سيتم إلغاؤها لا تتجاوز 10 % من الرسوم، وليس من قيمة السيارة بما يتراوح فى غالبية الطرازات والفئات المستوردة بين 4 و6 آلاف جنيه.

واعتبر أن التأثير فى خريطة ترتيب السيارات الملاكى الأكثر مبيعًا فى السوق المحلية سيكون محدودًا؛ لأن الطلب ليس واسعًا على رينو ميجان أو فيات تيبو فى حين لا تتوافر تويوتا كورولا بكمبيات كافية أغلب الوقت بشكل يؤدى إلى بيعها بأعلى من أسعارها الرسمية فى كثير من الأحيان.

زيرو جمارك علي السيارات التركية

ولفت إلى أن تيبو تباع حاليا بالسعر الرسمي، وأحيانًا بخصومات محدودة، وهو ما ينطبق أيضًا على رينو ميجان بشكل يؤكد إحجام العملاء عن شراء هذين الطرازين لصالح منافسين آخرين، ومن ثم سيكون على الوكيل إقرار تخفيضات سعرية كبيرة بعد إلغاء الشريحة الأخيرة من الجمارك لإنعاش الطلب عليهما.

وأوضح أن الإعفاءات الجمركية على السيارات تركية المنشأ تختلف بشكل كبير عن زيرو جمارك التى طبقت على السيارات أوروبية المنشأ مطلع العام الجارى الذى شهد إلغاء 30 % من الرسوم الجمركية عليها دفعة واحدة، وهو ما كان يعادل 12 % من قيمتها بين 1300 و1600 سى سى ويصل لنحو 40.5 % من قيمة الوحدات أعلى من 2000 سى سى.

واستطرد أن تخفيضات الشراكة الأوروبية سمحت للوكلاء بالإعلان عن تخفيضات سعرية كبيرة لتأكيد تنافسيتهم فى سوق السيارات أمام شركات التجميع ووكلاء العلامات غير الأوروبية، مضيفًا أن هذه التخفيضات شملت عشرات الطرازات سواء كانت يابانية أو كورية أو غيرها على نحو أشعل المنافسة بينها ودفعها إلى المزيد من تخفيضات الأسعار.

وأشار فى المقابل إلى أن زيرو جمارك السيارات التركية لا تشمل سوى 3 طرازات فقط، كما يوجد طراز آخر قادم من تركيا لكنه لا يتمتع بالإعفاءات الجمركية؛ بسبب عدم وصوله لنسبة المكون المحلى المتفق عليها بين مصر وتركيا للتمتع بالتخفيضات، لافتا إلى أن بعض الوكلاء قد لا يخفضون الأسعار وسيكتفون بالإعلان عن عروض سعرية فقط.

المصدر .. المال

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق