اخبار مصرية

«مصنعى السيارات» تطلب إعفاء مكوناتها من الرسوم الجمركية .. للتمكن من منافسة سعر الاوروبى

رابطة مصنعى السيارات

تخطط رابطة مصنعى السيارات، لمخاطبة وزارة التجارة والصناعة بطلب لإعفاء مكونات الإنتاج المشاركة فى نشاط تجميع السيارات الملاكى من الرسوم الجمركية، أسوة بالموديلات الأوروبية، التى تتمتع بإعفاء تام من الجمارك وفقًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية .

 

 

قال عمرو سليمان، عضو مجلس إدارة الرابطة، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج سيارات لادا وبى واى دى، إن مصنعى السيارات بصدد عقد اجتماع خلال الأسبوع الجارى بهدف مخاطبة وزارة التجارة والصناعة، لإعفاء مكونات السيارات المستوردة من الرسوم الجمركية .

 

 

أشار إلى أنه لا بد من منح المزيد من المميزات لمنتج السيارات محليًا، لتتمكن من المنافسة مع الموديلات الأوروبية، التى شهدت أسعارها هبوطًا فى معدلاتها منذ يناير من العام الجارى بعد تطبيق اتفاقية زيرو جمارك عليها .

 

 

أضاف سليمان، عضو مجلس إدارة رابطة مصنعى السيارات أن مكونات الإنتاج المستوردة، والبالغ نسبتها %55 من إجمالى أجزاء السيارة تفرض عليها رسومًا جمركية بنسبة بين %5 إلى %7 مؤكدًا أن إعفاء المكونات من الرسوم الجمركية يسهم فى خفض أسعار الموديلات المنتجة محليًا بقيمة تصل إلى 10 آلاف جنيه .

 

 

كشف سليمان عن تبنى الخطاب المزمع تقديمه للتجارة والصناعة، مطلب بإعفاء مكونات الإنتاج من رسم التنمية، على غرار السيارات الأوروبية المدعومة بمحرك أقل من 1300 سى سى .

 

 

توقع أن يسهم إعفاء مكونات الإنتاج من الرسوم الجمركية، ورسم التنمية فى تعزيز نشاط تجميع السيارات، والصناعات المغذية لها، لا سيما فى ظل التحديات التى تواجهها منذ نوفمبر من العام الماضى، مع ركود المبيعات .

 

 

كما تكهن أن تشهد مبيعات سيارات الركوب خلال الربع الأول من العام الجارى تراجعًا بنسبة بين 30% إلى %40 مقارنة بالربع الأول من العام الماضى مع تدنى مستويات البيع .

 

تجدر الإشارة إلى أن أسعار السيارات الأوروبية تراجعت بنسبة تتراوح بين %2.6 إلى %31.1 مع تطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية مطلع يناير من العام الجارى .

 

بحسب أرقام مبيعات السيارات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، استحواذت مبيعات السيارات المجمعة محليًا على ما يقرب من %40.3 من إجمالى مبيعات السوق، بعد أن تمكنت من تسليم 58 ألفًا و851 سيارة، مع العلم أن مبيعات كل أنواع السيارات الملاكى بلغت نهاية 2018 ما يقرب من 145.9 ألف سيارة .

 

اقرا ايضا :

القانون الجديد.. قبل ما تبيع عربيتك المستعمله لازم تقدم تقرير فنى بالحاله وعيوب العربيه وغرامة 10 الاف للمخالفين

تقرير بأرخص 5 سيارات سيدان فى مصر .. بعد تخفيض لادا جرنتا 2019 بقيمه 10 الاف جنية

 

رابطة مصنعى السيارات - تصنيع السيارات فى مصر
رابطة مصنعى السيارات – تصنيع السيارات فى مصر

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق