اخبار السياراتاخبار مصرية

تجار يتكبدون خسارة 12 ألف جنيه فى «نيسان صني» بسبب خصومات الوكيل

تكبد عدد من التجار وأصحاب المعارض خسائر بنحو 12 ألف جنيه لكل وحدة من سيارات “ نيسان صني ” بعد تكثيف مشترياتهم من موزعى العلامة اليابانية للاستفادة من تعويضات الوكيل خلال فترة العرض السابق بقيمة 11 ألف جنيه للوحدة، والذى يتم الحصول عليه بمواجب فواتير البيع، لكن التجار فوجئوا بقيام الوكيل بالإعلان عن عرض جديد خلال ديسمبر الجارى على السيارة يصل الخفض فيه إلى 23 ألف جنيه.

وأوضح مصدر فى رابطة تجار السيارات أن عددًا من موزعى العلامة اليابانية “نيسان” كثفوا مبيعاتهم للتجار خلال فترة العرض الأول على سيارت “صنى” والذى بلغ الخفض فيه 11 ألف جنيه اعتبارًا من منتصف أكتوبر الماضى، واستهدف التجار والموزعون من ذلك الاستفادة من الخصومات التى أعلنها الوكيل فى صورة تعويضات بقيمة هذه الخصومات ويحصل عليها الموزعون بمجرد تسليم فواتير البيع بغض النظر عما إذا كانت لتجار أو لعملاء نهائيين.

كانت “نيسان” قد أعلنت منتصف أكتوبر الماضى عن خصم بقيمة 11 ألف جنيه لسيارات “صنى” لتباع الفئة الأولى بقيمة 212 ألف جنيه، والثانية بنحو 223 ألفا والثالثة بـ 234 ألفا.

الشركة رفعت العرض الثانى إلى 23 ألفا بزيادة 12 ألفا

ولفت المصدر إلى أن التجار فوجئوا خلال ديسمبر الجارى بإعلان “نيسان إيجيبت” عن عرض جديد بقيمة 23 ألف جنيه، وبالعودة إلى الموزعين أكدوا أنه لا يمكن الحصول على تعويضات جديدة نظرًا لأن السيارة قيدت عند الوكيل ضمن المبيعات الرسمية التى تم تعويضها خلال العرض السابق.

وبداية ديسمبر الجارى، أخطرت شركة “نيسان موتورز إيجيبت” شبكة موزعيها بتخفيض أسعار سيارات “صنى” موديل 2020، بقيمة 23 ألف جنيه لمختلف الفئات، وتراجعت أسعار “صنى” الفئة الأولى إلى 200 ألف، بدلا من 223 ألفا، وانخفضت الفئة الثانية إلى 211 ألفا، مقارنة مع 234 ألفا، وسجلت أسعار الفئة الثالثة نحو 222 ألفا، مقابل 245 ألفا.

وأشار إلى أن الوكيل يعتمد التعويضات للموزعين بمجرد تسليم فاتورة البيع أو نسخة منه بخلاف شركات أخرى مثل “جى بى أوتو غبور” التى تسلم التعويضات للموزعين فى حالة تسليم نسخة من ترخيص السيارة، بما يضمن وصولها إلى العميل النهائى دون تلاعب بين الموزعين والتجار من خلال البيع بين الطرفين لتحصيل الفروقات.

وأكد أن “نيسان إيجيبت” غير مسئولة عن هذه الخسارة لكنها تتحمل مسئولية تعديل آليات التعويض بحيث تكون بالترخيص النهائى وليس بالفاتورة لتجنب الخسائر لجميع الأطراف.

وكان بعض تجار “نيسان” قد اشتكوا منتصف العام الحالى من عدم صرف فروقات الأسعار عن السيارات المباعة بخصومات الوكيل الأمر الذى نفته “نيسان إيجيبت” مؤكدة تسليم التعويضات كاملة للموزعين، الأمر الذى تم إنهاؤه بمفاوضات بين التاجر والموزع الذى قام بتسليمه السيارة عبر تدخل الوكيل.

يذكر أن نيسان صني تحتل المركز الأول بقائمة الطرازات الملاكى الأكثر مبيعًا فى مصر خلال الشهور العشرة الأولى من 2019 وفق ما تكشف عنه أحدث البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” بحصة سوقية %10.3 من المبيعات الإجمالية لسيارات الركوب والبالغة نحو 100.6 ألف وحدة.

وتتصدر العلامة التجارية “نيسان” قائمة الشركات الأكثر مبيعًا للسيارات بمختلف أنواعها خلال أول 10 أشهر من 2019 بعد بيعها 15.3 ألف وحدة، مستحوذة بذلك على حصة سوقية تقارب %15.2.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق