اخبار السيارات

اسامة أبوالمجد : ما حدث العام الماضي لن يتكرر بعد الغاء الجمارك على السيارات التركية

عن الغاء الجمارك على السيارات التركية قال المستشار أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن سوق السيارات يمر بحالة ركود خلال الفترة الحالية، نتيجة لعدة عوامل، يأتي في مقدمتها طبيعة هذه الفترة من العام، التي تشهد دائماً تراجعاً كبيراً في المبيعات، في ظل دخول فصل الشتاء بقوة.

ماذا بعد تطبيق الغاء الجمارك على السيارات التركية

وأضاف “أبوالمجد”، أن الشائعات التي يروج لها البعض، بأن هناك تخفيضاً شاملاً في أسعار جميع السيارات، بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية التركية خلال شهر يناير القادم، أثرت أيضاً على حركة المبيعات، على الرغم من أن هذه الاتفاقية لن يكون لها تأثير سوى على أسعار 3 طرازات فقط، هي فيات تيبو، وتويوتا كورولا، ورينو ميجان، بمقدار انخفاض لن يزيد عن 4% من سعر السيارة.

اقرا ايضا : قبل زيرو جمارك علي السيارات التركية.. أسعار ومواصفات فيات تيبو موديل 2020

الغاء الجمارك على السيارات التركية
الغاء الجمارك على السيارات التركية

وصرح رئيس رابطة تجار السيارات، بأن ما حدث مطلع العام الجارى بعد إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، لن يتكرر من جديد هذا العام، وذلك نظرًا لقلة عدد السيارات الواردة من تركياً مقارنة بالسيارات أوروبية المنشأ.

وتوقع أن يؤثر تراجع أسعار السيارات التركية، على مبيعات السيارات المنافسة لها في نفس الفئة السعرية، مثل نيسان سنترا، وهيونداي النترا.

الغاء الجمارك على السيارات التركية
الغاء الجمارك على السيارات التركية

جدير بالذكر أن مصلحة الجمارك، سوف تبدأ من “يناير” القادم، تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات تركية المنشأ من السيارات، والتى تبلغ 10%من قيمة الجمرك، بعد وصول نسبة التخفيض الجمركى 90% فى يناير الماضي، لتتمتع السيارات التركية بإعفاء جمركى كامل بداية العام المقبل، وذلك تطبيقاً لنصوص اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا، الموقعة فى ديسمبر 2005.

اقرا ايضا : قبل أسبوعين من تطبيق زيرو جمارك علي السيارات التركية .. تعرف على أسعار السيارات تركية المنشأ

كما أشار مجدي عبدالعزيز مستشار وزير المالية للجمارك في القمة السنوية السادسة للسيارات ايجيبت أوتوموتيف أن الدولة لم تجد ما كانت تصبو اليه من صناعة السيارات في مصر في الوقت الحالي ، وحول تشكيل لجنة وزارية لمراجعة الاتفاقيات السابقة التي تشمل الاتفاقية التركية لدخول السيارات التركية بدون جمارك واحتمالات تأجيلها ، قال عبدالعزيز أنه مسئول عن تطبيق الاتفاقيات من قبل الجمارك .

وأكد أنه لم يصل اليهم حتى الآن أي قرار لتأجيل الاتفاقية المصرية التركية في الشريحة الأخيرة للسيارات ، وقال  :” أتصور أنه كما حدث مع اتفاقية الاتحاد الأوروبي فان اتفاقية تركيا ستكون نافذة بداية من يناير 2020. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق