اخبار السياراتاخبار مصرية

شعبة السيارات توضح : هل يؤثر خفض الفائدة البنكية على الأسعار؟

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن قرار البنك المركزي الخاص بخفض سعر الفائدة للمرة الثالثة في أقل من أربعة أشهر بنسب تتراوح بين 1% و1.5%، يصب في صالح المستورد والمستهلك على السواء.

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، أعلنت الخميس، خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الثالثة على التوالي، وللمرة الرابعة خلال العام الجاري، وذلك بنسبة 1%، لتسجل 12.25% على الإيداع، و13.25% على الإقراض، لتقترب أسعار الفائدة من مستوياتها قبل التعويم.

……

وأوضح السبع، في تصريحات أن تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه وخفض الفائدة البنكية يترتب عليهما تراجع تكلفة الإنتاج المحلي والاستيراد، ما ينعكس بدوره على أسعار السيارات بالإيجاب.

وأكد أن السوق تعافى بشكل كبير من حالة الارتباك التي تعرض لها في الربع الأول من 2019، مشيرًا إلى أن تراجع سعر الفائدة البنكية والدولار خلال الفترة الماضية ساعدا في تقليل الفجوة بأسعار السيارات.

وأوضح أن استمرار تراجع الأسعار يرتبط بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، متوقعًا أن يستقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة عند معدلاته المسجلة في نوفمبر.

وتوقع السبع أن تصل المبيعات الإجمالية بنهاية العام الجاري إلى 160 ألف وحدة، مشيرًا إلى ذلك التراجع مقارنة بالعام المنقضي يرجع إلى ارتفاع الأسعار، وعزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام.

كان الدولار الأمريكي بدأ رحلة هبوط أمام الجنيه المصري منذ مطلع العام الحالي أسهمت في تحريك أسعار العديد من السلع، إذ افتتح العام عند متوسط سعري 17.11 جنيه للدولار، ووصل في نوفمبر الجاري متوسط 16.14 جنيه للدولار.

وأكد “زيتون”، أن قرارات البنك المركزى بشأن تخفيض سعر الفائدة سيشجع المستهلكين على شراء السيارات بنظام التقسيط، نظرا لضعف القدرة الشرائية لبعض المواطنين، قائلا: “الكثير ليس لديه أموال تمكنه من شراء سيارات كاش وبالتالى يتجهون للشراء عبر البنوك”، ما ينعكس إيجابيًا على إجمالى مبيعات القطاع.

شراء السيارات الجديدة
شراء السيارات الجديدة

وأضاف المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات “، أن تخفيض الفائدة سيكون دافعًا قويًا للعملاء للإقبال على شراء السيارات بنظام التقسيط، مؤكدًا أن بعض المواطنين سيقبلون على شراء السيارات، متوقعًا أن يظهر تأثير تخفيض الفائدة على مبيعات السيارات خلال شهر واحد.

وأوضح الأمين العام للرابطة، أن نحو 70% من عمليات شراء السيارات تكون من خلال برامج التمويل والتقسيط عبر البنوك، وبالتالى التخفيض سيساعد ويحفز المستهلك المصرى على شراء السيارة، لافتا إلى أن قيمة السيارة ستنخفض نتيجة انخفاض الفوائد على القروض.

وكشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” أن إجمالي مبيعات قطاع السيارات (ركوب – حافلات – شاحنات) في الفترة من يناير وحتى آخر سبتمبر 2019 توقف عند 125.306 وحدة مقابل 130.800 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق